الضاغط compressors
شرح فيديو لاجزاء الكباس الاسكرول scroll




1_ يقوم الضاغط بسحب غاز وطرد غاز
2_ يقوم الضاغط برفع ضغط غاز مركب التبريد
حيث يمكن تكثيفه وإرجاعه مرة أخرى .
فكلما كان فرق الضغط بين السحب والطرد مرتفع كلما زادت
سخونة أجزاء الضاغط الميكانيكية لذا يتم تصميم ضواغط خاصة للدوائر
التى تكون برودة المبخر بها عاليه اى التى ضغط السحب منخفض
وضواغط خاصة للدوائر التى تكون برودة المبخر منخفضة أى ضغط السحب مرتفع


منخفض
والسؤال ماذا يحدث إذا تم تركيب ضاغطHPBبدل من ضاغطLBP أو العكس ؟
الجواب
فهنا سيسحب الضاغط أمبير أعلى من المصمم له وستسخن ملفاته ويتلف بعد فترة

1_جزء ميكانيكي :الطلمبة وهى تقوم بسحب وطرد الغاز
2_ جزء كهربى: يقوم بتوصيل الطلمبه والماتور

عندتركيب ضاغط لا يجوز تركيب ضاغط أكبر او أقل
والسؤال ماالذى يحدث عند تركيب ضاغط أكبر أو أصغر؟
الجواب

التبريد ستنخفض ولن يعطى التبريد الطبيعى المفترض


الضغوط داخل الدائرة ان تكون هى المطلوبة 

ولأن الدائرة وبالذات المكثف تكون صغيرة وبالتالى
سيسبب ذلك إرتفاع الضغط على الضاغط
ثم يتلف الضاغط 


1_ تخرج من غرفة الطرد ماسورة الطرد والتى يتم لحامها فى ماسورة خارجية بحلة الضاغط يتم توصيلها بالمكثف
2_أما ماسورة السحب قصيرة ولا يتم توصيلها لأى مواسير خارج الحله
3_ عند دوران الضاغط تسحب من داخل الحله
4_ يوجد بخارج الحله ماسورتان للسحب مفتوحتان على داخل الحله وليسوا متصلتان من الداخل
5_ عندما تسحب من داخل الحله تسحب من هاتين


1__فى الضواغط الكبيرة تكون اكبر من ماسورة الخدمة
2_ماسورة الخدمه قطرها ثابت فى الضواغط الكبيرة
والصغيرة
3_فى الضواغط الصغير متماثلتان ويمكن استخدام اى منهما كسحب أو خدمه




1_ماسورة السحب أوسع قطرا من
2_ ماسورتى السحب والخدمه على مستوى واحد
3_ ماسورة الطرد تكون على مستوى مختلف من السحب والخدمه اما الأعلى أو أسفل

1_ الضاغط المفتوح يكون الطلمبة والماتور منفصلين وينقل
حركته سير وهو منتشر فى أجهزة تبريد وتكييف السيارات
عيوبه



2_ الضاغط المغلق


لا يمكن فكه

منتشر باﻷجهزة المنزلية وبعض اﻷجهزة التجارية المتوسطة
مميزاته



عيوبه



3_ الضاغط النصف مغلق











أنواع الضواغط من حيث عمل الطلمبه
1_ الضاغط الترددى

الطلمبه على حركة مكبس داخل أسطوانة ترددية


والسؤال ما الفرق بين الضاغط الترددى والضغوط الروترى؟
الجواب
الفرق بين الضاغط الدائرى الروترى
يعتمد على فكرة السحب والطرد على حركة دائرية
الضاغط الترددى
1_يكون حيز الصاغط خط السحب
2_يكون ببلفى السحب والطرد
3_غالبا لا يوجد خزان على خط السحب
4_يمكن تشغيله بدون شحنة
5_ يمكن أن يحدث تسريب زيت
6_ به غرفه لخفض الصوت
7_ الحلة فى الضاغط هى السحب
8_ يو ماسورتينن للسحب وحده سحب والآخر ى خدمه

1_يكن حيز الضاغط خط السحب
2_يكون بالف طرد ولا يوجد بلف سحب
3_ خزان الزيت أساسي لضمان عدم دخول شوائب قد تتلف
الطرد
4_إمكانية نطر الزيت ضعيفه جدا
5_لا يمكن تشغيلية بدون شحنة حتى لا تقفش أجزاء
الميكانكية
6_لا يوجد به غرفة لخفض الصوت فصوته منخفض لسهولة سريان الغاز ويسلط تكوينه ولذا يستخدم فى اجهزة التكيف
7_ فتحة السحب تدخل مباشرة على الجزء الميكانيكية وفتحة الطرد تخرج من الجزء الميكانيكى الى داخل الحلة و ان الحله هى الطرد
8_ الاغلب ماسورة السحب بالأسفل والطرد بالأعلى
9_ أحيانا يوجد السورتين للسحب أحدهما سحب والاخرى خدمه
10_واحيانا ماسورة سحب وماسورتين طرد أحدهما متصله بالمكثف والاخرى مغلقه
11_فى حالة وجود ماسورة سحب وماسورتين للطرد ولا يوجد محبس فى حالة الشحن من مأسور ةالطرد يكون صعب لذا يقوم الفنى بعمل وصلة مشتركة فى ماسورة السحب ويشحن منها
عيوب الضاغط الداءرى
العيب الوحيد هو أن كفاءسحبه وضغوط أضعف من الترددى
وللمعالجة يتم تصميم داءرة الضاغط الداءرى أطول وأفكار المواسير والكبلارى خصيصا ليناسب ضغط الضاغط الداءرة
والسؤال هل يصح تبديل ضاغط ترددى بداءرى أوالعاكس؟
الجواب
لا
لان لكل داءرة تصميم مختلف حسب نوع الضاغط
معايرة الضاغط
1_عند تشغيل الضاغط قبل ربطه بالجهاز
1_التأكد من وجود زيت الضاغط
2_وجود جهاز الكلاميتر قارىء التيار على وصلات الضاغط
3_هناك حد معين لسحب التيار عام (تحسب(AMP6.
لكل طن تبريدىمن قياسات التيار للمقدار اللازم بقياس 2 طن هو (AMP13)

4 _ممنوع تجاوز الضعف لقياس اعلى AmP13.6
5_عند تجاوز هذا الحد يجب إقاف الضاغط
عند تشغيل الضاغط تتابع سحب التيار مع زيادة الضغط المفروض أنه يصل PSi350 وبامبير لايتجاو و (AMP14)
نقوم باءطفاء الضاغط
ويفترض عند تشغيله الا يتجاوز هذا الضغط فان إذا استمر
دل على تفويت
ارتفاع سحب التيار اكثر من LOad curreوnt mox
فإنه يؤدى الى و الضاغط

1_ مواتير ذات الفاز الواحده وتكون غالبا فى الكباسات حتى قدرة (5حصان)
2_مواتير الثلاث فاز وتكون فى الكباسات الاكبر من 5حصان



داءرته الكهربيه
عبارة عن ملفين ملف تشغيل وملف تقويم
فما هى ملفات التشغيل وملفات التقويم؟
فى اى كباس يوجد ملفات تشغيل معزولة بالورنيش ويضاف إليها ملفات أخرى هى ملفات التقويم ﻻن ملفات التشغيل وحدها غير قادرة على بدء إدارة الكباس .
لذا يضاف لها ملفات التقويم التى تولد مجال مغنطيسى قوى بحيث يقومان الملفان معا ببدء تشغيل الكباس .
وتختلف ملفات التقويم عن ملفات التشغيل فيما يلى :
1_المجال المغناطيسي المتولد من ملفات التقويم أعلى من مجال ملفات التشغيل
2_أمبير ملفات التقويم أعلى من ملفات التشغيل
3_ عدد لفات ملفات التقويم أقل من ملفات التشغيل لكى تسحب أمبير عالى
4_قطر سلك ملفات التقويم أقل من التشغيل حيث يمر لعدة ثوانى
5_ملفات التقويم عمودية على ملفات التشغيل
6_ مقاومةملفات التقويم أعلى من التشغيل لأن سلكها أقل








يخرج من الكباس ثلاث أطراف أحيانا تكتب على الكباس
1_ طرف التشغيل R
2_طرف التقويم S
3_الطرف المشترك C
فاطراف الملفين أربعة يخرج اثنان وهماR . و. S ويتم توصيل طرفى الملفين ببعضهما ليصحا طرفا وحدايخرج C












وهو عبارة عن قرص من المعدن له ثلاثة أطراف
معزولة بخزف متصلة بداخل الكباس بملفات الكباس
هام


تحديد أطراف الكباس














الكباس له 3 أطراف C .S .R يتم تحديد هذه الأطراف عن طريق قياس المقاومة باﻻفوميتر

يتم قياس اى طرفين لتحديد أكبر مقاومه مثلا 95 فالطرف المقابل لهما هو طرف المشتركC

ويتم قياس الطرف المحدد C مع الطرفين الآخرين
فطرف مع C يعطى مثلا 35
وطرف مع C يعطىمثلا 60

فطرف C مع طرف القرأة الصغيرة 30 هو طرف التشغيل R
وطرف C مع طرف القرأه المتوسطة 60هى طرف التقويمS
عادة تكون شكل روزتة الكباس على شكل مثلث وقد يكون رأس المثلث لأعلى أولأسفلى أو الجانب فليس لها وضع ثابت
فى حالة الكباسات التى لها رأس المثلث لأعلى يكون الأغلب C
ويكون الطرف اليمين S والطرف الشمال S
وفى حالة الكباسات التى رأس المثلث ﻻسفل يكون الأغلب C
والشمال R واليمينS وهذا فى الكباس الدانفوس ولإمبراكوا
وفى بعض موديلات الناشيونال رأس المثلث لأعلى S
وجهة اليمين Cوجهة اليسار R







يتم توصيل طرفى الفيشة بطرفى ملفات التشغيل R. و. C
ثم يتم عمل الأمر التشغيل R. و. S بمفك لمدة ثانتين
يرفع المفك ويستمر الكباس بالدوران
ويجب أن نضع بنسة الأمبير على أحد الأطراف لقياس الأمبير أثناء التقويم والتشغيل .




يفضل البعض تجربة الكباس بزر جرس للسهولة والأمان
يتم توصيل طرفى الجرس بطرفى S.و.R
وطرفى الفيشة بطرفى المشترك والتشغيل R . C
وتوصيل التيار والضغط على زر الجرس
وتوصيل الافوميتر باحد اطراف الكباس لقياس الأمبير
وهذا أكثر امانا من المفك

1_ يكون مطبب المواسير والتأكد من وجودها لازم
2_مفرغ الهواء
3_مشحون بالنتروجين
4_بداخله الزيت الخاص به
5_ به المجوعه الكهربيه الخاصه به
6_عند فك الطبب يخرج النتروجين مدافعا من السحب
7_يفضل نزع طبة الطرد أولا ثم تشغيل الضاغط ونزع طبب السحب اثناء تشغيل الضاغط لسحب الزيت ولا يخرج مع النتروجين

1_ يتم لحام ماسورة السحب
2_يتم لحام بلف شحن فى ماسورة الخدمه
3 يتم توصيل البلف بإسطوانة مركب التبريد
4_ يكون مركب التبربد نفسه المستخدم بالضاغط
5_يتم تشغيل الضاغط دقيقة لطرد الهواء وتفريغه
6_يتم فتحة محبس الاسطوانة لإعطاء شحنه وتخرج
7_ يتم خفس الطرد ولحامه اثناء عمل الضاغط
8_يتم فصل الضاغط
9_يتم اعطاء شحنة وضغطه
10_يتم فك خرطوم الشحن وعل البلف جيدا

اذاتم امالة الضاغط ناحية السينسكب الزيت من ماسورت السحب لأنهما متوحتان على الحله
اما تم امالة الضاغط الناحية الاخرى يصل الزيت لماسورة السحب الداخليه وعند تشغيل الضاغط يتم سحب الزيت الداخل فى السحب وطرده لى المكثف وبالتالى يحدث سدد

الجواب
لا يمكن تحديد القدره بدقه عن طريق اﻷمبير لانه متغير وغير ثابت
هل يمكن معرفة القدرة عن طريق الحلة؟
الجواب
لا لأن المصنع يقوم باستخدام نفس الحله الخارجيه لقدرتين من الضواغط مختلفتين
انتبه


1_يتم قياس طول وعرض ارتفاع وضربهم
2_يكون الناتج هو الحجم
3_عادة بك الحجم مكتوب على لوحة بيانات الثلاجة
4_ يوجد جدول تقريبى









تغير زيت الضاغط





يؤثر بصورة كبيرة على عمر الضاغط 


1_ كمية الزيت تقربية إذا نقصت بقدر كبير بسبب سخونة الضاغط وقد يحدث عطل القفش

2_ كمية الزيت فى الضاغط تعتمد على حجم جسمة الضاغط

تحديد كمية زيت الضاغط
1_ بعض الضواغط يكون مكتوب عليه بيانات باللتر أو السنتيمتر مكعب


فى لوحة بيانات ضاغط كمية الزيت ثقف سنتيمتر مكعب اى حوالى 450 أى أقل من نصف لتر ب50سنتميتر مكعب



2_ تحديد الكمية من على النت


Compressor specifications
ثم ندخل الصفحات حتى تجد المواصفات ومنها كمية الزيت
اذا لم نجد كمية الزيت يتم عمل بحث بالجمل التالية .
Compressor specification pw4.5k9
3_ تحديد كمية زيت الضاغط حسب القانون التقريبى
وذلك فى حالة عدم العثور على بيانات الزيت



وذلك بقطعة سلك



نضرب محيط الحلة ×ارتفاع الضاغط × رقم ثابت (0.44 )
مثال الارتفاع 13 سنتيمتر × محيط الضاغط 43 × 0.44
الناتج = 245
وهذه مسألة الربيع يلجأ إليها فى حالة تعذر معرفة تحديد
كميةالزيت
عطل نطر الزيت
من الطبيعى أن ان تتبخر كمية من زيت الضاغط عند ارتفاع حرارة الضاغط فيختلط بخار مع غاز مركب التبريد وعندما تنخفص حرارة الضاغط يعود الوضع كما كان عليه وهذا أمر طبيعى





لكن الغير طبيعى أن ينطر الضاغط زيت مع طرد الغاز حتى وهو بارد













1_تقل كمية الزيت فيحدث قفش بالضاغط
2_ حدوث سدد فى الدائرة بنسبة كبيرة


1_ قطع ماسورة طرد الضاغط الداخلة المكثف
2_يتم تشغيل الضاغط
3_ متابعة الهواء الخارج من الضاغط
4_عند خروج بضع نقاط زيت ثم أصبح الهواء الخارج فارغا من زيت دل على أن الضاغط سليم
5_ إذا استمرت نقاط الزيت بالخروج دل على حدوث عطل نطر الزيت




عند حدوث عطل سدد تقوم بتنظيف الدائرة من الزيت وشحنها ثم بعد أيام يحدث نفس العطل














تغير الضاغط بأخر بنفس المواصفات ،فهذا العطل معطل التفويت والقفش
وتغير زيت الضاغط لا يفيد فى إصلاح هذا العطل
فافهم هذا جيدا 

والسؤال هل ينطر زيت الضاغط الجديد
ربما يحدث بسب النقل وربما مال أوانقلب فيدخل زيت للسحب الداخلى والغرف الداخلية
وعند تجربته ينطر زيت مع أن الضاغط سليم 



والحل
1_ يتم توصيل خرطوم بلاستيك نظيف بين ماسورتى السحب والطرد أى فوق المسورتان على بعضهما
2_ يتم تشغيل الضاغط لمدة 15 دقيقة
3_ إذا قلة كمية الزيت من ماسورة الطرد وعاد لماسورة السحب ثم قلة صح تركيبه لأن المشكله زالت

تعليقات